البرلمان يجيز بيان وزير الدفاع عن استراتيجية سلطة الطيران المدني وتقرير لجنة النقل حوله

Written by 
Rate this item
(0 votes)

 أجاز المجلس الوطني - في جلسته يوم 20ديسمبر الجاري برئاسة البروفيسور إبراهيم أحمد عمر رئيس المجلس - بيان وزير الدفاع عن استراتيجية السودان للطيران المدني (2017- 2031م) وتقرير لجنة النقل والطرق حول البيان؛ مقرونا بالتوصيات .

حيث أوصت اللجنة بالتأكيد على استقلالية سلطة الطيران المدني كجسم رقابي ومنظم لحركة وخدمات الطيران؛ وفقا للاتفاقيات الدولية والمعايير القياسية لمنظمة الطيران المدني الدولي والاتحاد الدولي للنقل الجوي، وتأهيل البنيات للمطارات وتوسيع صالات الركاب ومخازن البضائع وآليات المناولة والخدمات الأخرى، ووضع خطة إسعافية لرفع وتحسين التجهيزات بكافة المطارات ومواكبة المنظومات الأمنية الخاصة بالعناصر الحرجة للسلامة الجوية، وذلك بالاستفادة من التقانات والبرمجيات العالمية المتوفرة في مجال الطيران .

كما أوصت اللجنة بضرورة التأكيد على خدمية رسوم الطيران والمطارات ومراجعة اللوائح التي تحكم تحديد هذه الرسوم ورسوم الخدمات بالمطارات؛ بما يتسق مع التكلفة التشغيلية وأن تستخدم موارد الطيران في تطوير النقل الجوي، وضرورة تعديل المادة (54/د) من قانون الجمارك، بما يضمن خلق بيئه استثمارية جاذبة، وتشغيلية عادلة بين شركات الطيران الوطنية والأجنبية.

وأوصت اللجنة كذلك بأن يوفر البنك المركزي العملات الحرة والسماح بتحويل أرباح وفوائض التذاكر لشركات الطيران العاملة تمهيدا لخلق بيئه استثمارية جاذبة، والأخذ بتوصيات ومخرجات الحوار الوطني ضمن المرجعيات الأساسية التي يتم الاستناد عليها في إعداد وصياغة هذه الاستراتيجية والخطط الهادفة لتطوير قطاع النقل الجوي.

من جانبه أشار محمد احمد حامد الشائب رئيس لجنة النقل - في تقريره - الى أن الاستراتيجية جاءت طموحة وتعزز من قدرات قطاع الطيران باعتباره من القطاعات الرائدة التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني ويمثل عموده الفقري في الإطار الرقابي والتنظيمي. 

ودعا التقرير الى ضرورة توافق استراتيجية شركة مطارات السودان القابضة وشركات القطاع الخاص وضرورة بناء شراكات على المستوى الإقليمي والدولي بين الجهات التشغيلية والرقابية في مجالات النقل والطيران؛ للاستفادة من المعارف والموارد والإمكانيات ليكون السودان مركزا إقليميا في مجال صناعة وخدمات الطيران .

وقال الفريق الركن علي محمد سالم، وزير الدولة بوزارة الدفاع إن سلطة الطيران المدني تعتبر ممثلاً للحكومة تجاه منظمة الطيران الدولي ومهمتها إشرافية في ما يتعلق بالبنيات التحتية للمطارات ومطابقة المواصفات العالمية، ودعا الى ضرورة استقلال سلطة الطيران المدني حتى تتمكن من القيام بدورها على الوجه الأكمل .

من جانبهم؛ أشاد أعضاء المجلس الوطني بسلطة الطيران المدني ودورها في دعم الاقنصاد، داعين الى ضرورة تضافر كافة الجهود لتجاوز التحديات التي تواجهها.

 

Read 380 times
Login to post comments